الجزائر بصدد طرح مناقصات لبناء محطات للطاقة الشمسية بقدرة 4 غيغا واط

أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية عن قيامها قريبا بطرح مناقصة لتركيب أكثر من 4 غيغا واط من محطات توليد الطاقة الشمسية في الأسبوعين المقبلين، وفقا لما ورد بأحد المواقع الحكومية.

 

وذكر الموقع أن المناقصة ستطرح على ثلاث مراحل تبلغ قدرة كل مرحلة 1.350 ميغا واط كجزء من سياسة إقامة محطات الطاقة المتجددة في البلاد، والتي تهدف إلى تلبية 27٪ من احتياجات البلاد من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030؛ وتحقيقا لهذه الغاية، فإن الجزائر تتطلع إلى توليد 13.5 غيغا واط من الخلايا الكهروضوئية و 8.5 غيغا واط من طاقة الرياح في السنوات الثلاثة عشرة المقبلة.

الطاقة الشمسية

 

وستمكننا جولة المناقصات القادمة من بناء العديد من محطات الطاقة الكهروضوئية على نطاق واسع في منطقة “هوتس بلينز/ السهول العليا” في شمال البلاد.

 

ومن بين الشركات الأجنبية التي أعلنت أنها ستنافس على الفوز بعقود إنشاط محطات الطاقة الشمسية في الجزائر، شركة “كارلو غافاتسي” الإيطالية، وشركة “بيليكتريك” الألمانية، وشركة “كوبرا إنستالاسيونيس يا سيرفيسيوس” الإسبانية، وشركة “إنجي فابريكوم” البلجيكية، وشركة “جيه. جي. سي. كوربوريشن” اليابانية.

الشمس

 

وهناك أيضا عروض مشتركة من قبل شركة المقاولين الموحدة ومقرها “أثينا” مع شركة “كيه. بي. في سولر” الألمانية، وعروض من شركة “ينجلي إنيرجي” مع شركة الصين التقنية الوطنية للاستيراد والتصدير.

 

وستكون ملكية هذه المشاريع وتطويرها وتشغيلها بواسطة شركات ذات أغراض خاصة، وسيملك الشريك الأجنبي حصة تبلغ 49 في المائة. وستملك شركة “سوناطراك”، شركة النفط الوطنية الجزائرية، حصة مقدارها 40٪ ، وباقي الحصة البالغ 11٪ ستكون ملكا للشركات الجزائرية العامة أو الخاصة المعنية الأخرى، بما في ذلك منشأة الغاز الحكومية “سونلغاز” والشركة المنتجة للمكونات الإلكترونية “إنتربريس ناتيونال ديس إندستريز إليكترونيكس”.

المصانع

 

 

وتخطط الجزائر لبناء عدة مصانع لإنتاج بعض مكونات تلك المحطات. فالهدف من محطات توليد الطاقة الشمسية هو تحويل موارد الغاز في الجزائر نحو التصدير بعيدا عن إنتاج الطاقة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *