الجزائر تطلب من روسيا شراء 12 طائرة سوخوي من طراز سو-34

طلبت دولة الجزائر من روسيا شراء 12 طائرة حربية مقاتلة من طراز “سو-34” لتحل محل أسطولها المتقادم من طراز “ميج-25” الذي يعود إلى عهد الاتحاد السوفييتي، والذي طال بقائه في الخدمة، كجزء من برنامج التطوير المستمر للقدرات القتالية لسلاح الطيران الجزائري.

جاء الطلب بعد ثماني سنوات من المفاوضات بين الجزائر وروسيا، ويعتقد أنها جزء من صفقة أسلحة بقيمة 7.5 مليار دولار وقعها مسؤولون جزائريون وروس في عام 2006، والتي تضمنت أيضا منظومات مضادة للصواريخ ومعدات دفاع أخرى، وفقا لما ذكرته وكالة أخبار “ديفينس نيوز”.

وقال مصدر وكالة الأنباء الروسية (فيدوموستي) على لسان “سيرجي سميرنوف” المدير العام لرابطة إنتاج المقاتلات بمدينة “نوفوسيبيرسك”: “لقد استأنفنا المفاوضات حول بيع قاذفات القنابل من طراز سو 32 الى الجزائر”.

علم الجزائر

والطائرة المقاتلة “سو -32” هو النسخة المسموح بتصديرها من الطائرة المقاتلة “سو 34″، وهي مصممه من أجل النشر التكتيكي ضد الأهداف الجوية والأرضية والبحرية. وتشمل التعديلات تحسينات في مجال الحروب الإلكترونية والاستخبارات، والمراقبة، وقدرات الاستطلاع.

والمقاتلة طراز “سو-34” تسطيع الطيران لمسافة مداها 2.485 ميل، وتصل السرعة القصوى للطائرة إلى 1.67 ميل/الساعة. تم تسليح الطائرة بصواريخ جو – جو، وصواريخ جو – أرض، وصواريخ كروز، وصواريخ مضادة للإشعاع، وقذيفة مدفع 30 ملم جي اس اتش-301. ويمكن أيضا تجهيزها بقنابل بنظام التوجية أو السقوط الحر.

وقد تسلمت القوات المسلحة الروسية ما مجموعه 83 طائرة مقاتلة من طراز “سو 34″، تبلغ تكلفة الواحدة منها 36 مليون دولار، ومن المتوقع أن توقع اتفاقا لتسليم ما يزيد عن 100 طائرة من طراز “سو-34” في خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة. كما يعتقد أن هناك ثمان طائرات حربية على الاقل تشارك فى عملية مكافحة الإرهاب فى سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *