قطار من تونس إلى الدار البيضاء، وصلة جديدة عالية السرعة بين المغرب والجزائر وتونس

وقال “ياسين بن جاب الله” المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في الجزائر: “إن خط القطار السريع الجديد الذي يربط المغرب وتونس والجزائر سيصبح واقعا ملموسا عما قريب”، وأضاف أن الدراسات الفنية قد بدأت بالفعل في دولة الجزائر. كما ذكر أن خط القطار سيتوجه من المغرب عبر الجزائر إلى تونس لتقديم الخدمة لمواطني الدول الثلاث.

خط قطار

وتهدف الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية إلى توسيع شبكة خطوطها لتصل إلى 12.500 كيلومتر عبر كامل الأراضي الجزائرية بحلول عام 2025. هذا المشروع هو جزء من خطة الشركة لاستعادة نظام القطار. وتشمل هذه الخطة تحديث إشارات المزلقانات وتحسين تكنولوجيا الاتصالات داخل القطارات.

تم تخصيص مبلغ 127 مليار دينار جزائري – أي ما يعادل 2.5 مليار دينار تونسي (1.281 مليون دولار أمريكي) – في عام 2014 للمشروع، وسيبدأ المشروع في المغرب ويتجه نحو الجزائر ويصل أخيرا إلى تونس، وكانت الشركة قد طلبت بالفعل 30 قاطرة شحن من الولايات المتحدة و 17 قاطرة أخرى من فرنسا.

قطار سريع

جاءت فكرة إنشاء خط سكة حديد للربط بين العاصمتين طرابلس والدار البيضاء عبر تونس والجزائر بعد اجتماع عقد في 2014 بين وزراء النقل في الدول الأربع الجزائر والمغرب وتونس وليبيا. فحتى الآن لا يوجد خط حالي للقطارات، بل الطريق السريع فقط الذي يربط بين المدن. فمن تونس إلى الجزائر تستغرق الرحلة على الطريق السريع حوالي 10 ساعات.

وقد تم تصميم هذا القطار عالي السرعة لربط دول المغرب العربي “من أجل تشجيع الانتقال عبر الحدود”، ونظرا للوضع الأمني المتدهور في ليبيا، فإن تلك الدولة باتت خارج نطاق المشروع.

قطار سكة حديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *